أخبار عاجلة

مؤشر المتوسط المتحرك Moving average


المتوسطات المتحركة (Moving averages) عبارة عن مؤشرات اتجاه يمكن استخدامها لتحديد وجود الاتجاه واتجاهه. إنها واحدة من أكثر الأدوات تنوعًا والتي يمكن تطبيقها على الرسوم البيانية للسعر وتستخدم على نطاق واسع كجزء من أنظمة التداول الميكانيكية. ينقل المتوسط ​​المتحرك (MA) الطبيعة الخاطئة لحركة السعر من خلال حساب متوسط ​​بيانات الأسعار خلال فترة محددة. يمكن أن يكون هذا متوسط ​​سعر الإغلاق أو سعر الافتتاح أو الأعلى أو الأدنى.

وبالتالي، فإن المتوسط المتحرك لمدة 5 أيام من سعر الإغلاق هو متوسط ​​سعر الإغلاق خلال الأيام الخمسة الماضية. نظرًا لأن المتوسط ​​المتحرك للبيانات متوسط ​​البيانات السابقة، فهي مؤشرات متأخرة تتبع حركة السعر. وبالتالي، فإن المتوسطات المتحركة تحدد الاتجاهات فقط بعد إنشائها. علاوة على ذلك، فإن فترة المتوسط المتحرك الأطول تعد أكثر سلاسة وأقل حساسية لتغيرات الأسعار من فترة المتوسط المتحرك الأقصر ولكن لها فترة تأخر أكبر.

 

كيف يتم اضافة مؤشر المتوسط ​​المتحرك Moving average إلى الرسم البياني في منصة الميتاتريدر 4؟

اذا كانت واجهة المنصة باللغة الانجليزية اتبع الخطوات التالية:

1- يتم الضغط علي كلمة insert

2- يتم الضغط علي كلمة indicators

3- يتم الضغط علي كلمة Trend

4- يتم الضغط علي كلمة Moving average

بعد الضغط علي كلمة Moving average واختيار المؤشر المطلوب ستظهر لنا الواجهة التالية:

1- يتم ضبط اعدادات المؤشر حسب رغبة المحلل الفني، أو ترك الإعدادات الافتراضية.

2- يتم الضغط علي كلمة OK بعد ضبط الاعدادات المطلوبة.

 

أنواع المتوسطات المتحركة Moving averages

هناك ثلاثة أنواع شائعة من المتوسطات المتحركة: المتوسط ​​المتحرك البسيط (SMA)؛ المتوسط ​​المتحرك الأسي (EMA)، والمتوسط ​​المتحرك السلس (SMMA)، والمتوسط ​​المتحرك الخطي المرجح (LWMA). هناك أيضًا متوسطات متحركة أقل شيوعًا، مثل المتوسط ​​المتحرك الثلاثي (TMA)، ومتوسط ​​متحرك متغير (VMA) ومتوسط ​​متحرك معدل الصوت (VAMA).

 

المتوسط ​​المتحرك البسيط Simple Moving average

إن Simple MA هو ببساطة متوسط ​​بيانات الأسعار للفترة قيد التحليل مع عدم وجود ترجيح إضافي لأي من البيانات. وبالتالي، يتم حساب المتوسط المتحرك لمدة 5 أيام ببساطة عن طريق حساب مجموع السعر للأيام الخمسة الماضية وتقسيم النتيجة على 5، بواسطة المعادلة التالية:

SMAn = ( price1 + price2 + ... + pricen ) / n

حيث n هي فترة SMA كما حددها المتداول.

لدى مؤشر المتوسط المتحرك البسيط SMA نقطتي ضعف يمكنهما جعلها غير منتظمة إلى حد ما. 

أولاً، المتوسط المتحرك البسيط SMA حساس للسعر الذي يتم إسقاطه عند حساب SMA الجديد. إذا كان السعر الذي تم إسقاطه أعلى بكثير من المتوسط، فقد يتسبب ذلك في انخفاض مؤشر المتوسط المتحرك SMA بشكل ملحوظ وإذا كان السعر الذي تم إسقاطه أقل بكثير من المتوسط، فقد يتسبب ذلك في زيادة مؤشر المتوسط المتحرك SMA بشكل ملحوظ.

ثانياً، مؤشر المتوسط المتحرك SMA حساس لأحدث سعر يضاف إلى الحساب. إذا كان السعر المُضاف أعلى بكثير من المتوسط، فقد يتسبب ذلك في زيادة مؤشر المتوسط المتحرك SMA بشكل ملحوظ وإذا كان السعر المُضاف أقل من المتوسط، فقد يتسبب ذلك في انخفاض مؤشر SMA بشكل ملحوظ.

المتوسط المتحرك الأسي EMA

مؤشر المتوسط المتحرك الأسي هو تحسين لمؤشر المتوسط المتحرك البسيط SMA الذي يحاول تخصيص المزيد من الوزن لأحدث البيانات، مما يجعله أقل حساسية للسعر الذي تم إسقاطه من الحساب، ويقلل من التأخر. يتم تحقيق ذلك من خلال تطبيق ثابت التجانس على مؤشر المتوسط المتحرك البسيط SMA ثم حساب المتوسط المتحرك الأسي EMA. وبالتالي، يتم حساب مؤشر EMA في ثلاث مراحل:

أولاً، احسب SMA للفترة (n)

ثانياً، قم بحساب ثابت التجانس (Sm) باستخدام المعادلة التالية:

Sm = ( 2 / ( n + 1 ) )

وأخيراً، قم بحساب EMA باستخدام المعادلة التالية:

EMA = ( price - previous EMA ) x Sm + previous EMA

 

المتوسط المتحرك السلس SMMA

مؤشر المتوسط المتحرك السلس هو مزيج من مؤشر  SMA ومؤشر EMA. إنه يعطي الأسعار الأخيرة ترجيحًا متساويًا مثل الأسعار التاريخية حيث تأخذ جميع بيانات الأسعار المتاحة في الاعتبار. يتم تحقيق ذلك بطرح SMMA للفترة السابقة من سعر اليوم وإضافة النتيجة إلى SMMA في الفترة السابقة للعثور على SMMA للفترة الحالية. تبدأ صيغة SMMA من خلال حساب SMA بنفس فترة رجوع SMMA وتقسيمها على فترة الرجوع إلى الوراء:

SMMA1 = SMA( n ) / n

حيث n هي فترة رجوع SMMA. يتم احتساب قيم SMMA اللاحقة باستخدام الصيغة:

SMMA( i ) = ( ( SMMA( i - 1 ) x n ) - SMMA( i - 1 ) + CLOSE( i ) ) / n

حيث n هي فترة SMMA ، SMMA (i) هي SMMA للشريط الحالي ، CLOSE (i) هو سعر الإغلاق الحالي.

يشبه SMMA تقريبًا EMA ضعف فترة الرجوع إلى الوراء.

بمعنى آخر، فإن SMMA لمدة 20 فترة مماثلة تقريبًا لـ EMA لمدة 40 فترة.

 

المتوسط المتحرك الخطي المرجح (LWMA)

يعد مؤشر المتوسط المتحرك الخطي Linear Weighted MA آخر تحسين في SMA الذي يحاول أيضًا تعيين المزيد من الوزن لأحدث البيانات. ومع ذلك، فقد حققت ذلك من خلال ضرب كل بيانات سعر حسب موقعها في دفق البيانات مع بيانات السعر الأقدم التي تحتل المركز 1 وأحدث بيانات السعر التي تحتل المركز n حيث n هي فترة WMA كما حددها المتداول. ثم يتم تقسيم مجموع النتائج عن طريق جمع n. كما بالمعادلة الرياضية التالية:

LWMAn = ( ( price1 x 1 ) + ( price2 x 2 ) + ... + ( pricen x n ) / ( n x ( n + 1 ) ) ) / 2

 

المتوسط المتحرك الثلاثي (TMA)

المثلث (MA) هو تحسين آخر لمؤشر SMA الذي يحاول تحسين حساسية المؤشر لحركة السعر. يحاول TMA القيام بذلك عن طريق تطبيق شكل "تجانس مزدوج". أولاً يتم حساب مؤشر SMA، ثم لكل SMA شريط لاحقة يتم حساب SMA. تعطي هذه العملية وزناً أكبر للجزء الأوسط من الفاصل الزمني للبيانات. الصيغة المستخدمة هي:

TMAn = ( SMA -1 + SMA -2 + ... + SMA -n ) / n

 

حيث n هي فترة TMA كما حددها المتداول.

لسوء الحظ، لا يتغلب التجانس المزدوج على تأخر المؤشر ويفضل عدد من المتداولين استبدال TMA على يسار المخطط بمقدار نصف فترة الرجوع إلى الوراء، واستقراء البيانات "المفقودة" إلى الشريط الحالي. ومع ذلك، لا يوجد شكل من أشكال الاستقراء دقيقة بنسبة 100٪ مما يؤدي إلى إعادة رسم المؤشر عندما تصبح البيانات متاحة.

 

المتوسط ​​المتحرك المتغير (VMA)

متغير المتوسط المتحرك هو عبارة عن تكيف لـ EMA تم تطويره بواسطة Tushar Chande في عام 1992. ويستخدم تقلب الأسعار، كما هو موضح في مذبذب Chande Momentum CMO لمدة 9 فترات، لضبط ثابت التجانس لسلسلة البيانات. عندما يكون التقلب أعلى، يكون ثابت التجانس أعلى، مما يمنح البيانات الحالية وزناً أكبر. على العكس، عندما يكون التذبذب أقل، يكون ثابت التجانس أقل، مما يعطي البيانات الحالية وزناً أقل. وهذا يجعل مؤشر VMA أكثر حساسية خلال فترات التقلب وأقل حساسية خلال فترات التقلبات المنخفضة، مما يسمح لـ المتوسط المتحرك أن يكون أكثر موثوقية في كل من الأسواق عالية التقلب والمنخفضة.

 

متوسط ​​معدل الصوت المتحرك (VAMA)

تم تطوير وحدة التحكم في درجة الصوت المضبوطة بواسطة Richard W. Arms Jr. وهي تقوم بتعيين الوزن للبيانات بناءً على حجم تلك الفترة. وبالتالي، فإن الفترة ذات الحجم الأكبر سيكون لها أكبر وزن في تحديد المتوسط المتحرك، في حين أن الفترة ذات الحجم الأقل سيكون لها الوزن الأقل.

يتم حساب المتوسط ​​المتحرك المعدل بالحجم عن طريق تعيين الترجيح أولاً لكل فترة باستخدام الصيغة:

( price x volume ) / volume

 

ثم يتم تطبيق متوسط ​​متحرك بسيط على النتائج لكل فترة قيد التحليل.

 

الاتجاهات والمتوسطات المتحركة

يحدد ميل المتوسط ​​المتحرك (MA) اتجاه الاتجاه. يشير المتوسط ​​المتحرك الأكثر حدة إلى وجود زخم أكبر وراء الاتجاهات، وبالتالي قوة الاتجاه. عندما يبدأ المتوسط المتحرك MA في التسوية، فهذا يشير إلى انخفاض في الزخم "قوة الحركة الدافعة". هذا هو التحذير الأول من انعكاس الاتجاه المحتمل.

مثال مؤشر المتوسط المتحرك MA علي الرسم البياني

يوضح الرسم البياني التالي الشكل العام لمؤشر المتوسط المتحرك، كما يظهر على منصة الميتاتريدر4

يظهر الرسم البياني السابق مؤشر المتوسط المتحرك البسيط لفترة 50 شمعة في لوحة الرسم البياني باللون الأزرق لمدة 60 دقيقة، اليورو مقابل الدولار الامريكي EUR USD. الخط الأزرق هو مؤشر المتوسط المتحرك.


أحدث المقالات التعليمية

الجمعة، 26 يونيو، 2020 - 18:22

طلب إعادة الاتصال

للحصول على المشورة المالية من قبل خبراء مجموعة بوينت

يمكنك الوثوق بمجموعة بوينت

للحصول على المشورة المالية

Moving Average (MA)


Moving averages are trend indicators that can be used to determine the presence and direction of a trend. It is one of the most versatile tools that can be applied to price charts and widely used as part of mechanical trading systems. Moving average (MA) conveys the erroneous nature of price movement by calculating average price data over a specified period. This could be the average closing price, opening price, highest or lowest.

Thus, the 5-day moving average of the closing price is the average closing price during the past five days. Since the data moving average is the previous data average, they are lagging indicators that follow the price movement. Thus, moving averages determine trends only after they are created. Moreover, the longer the moving average period is, the more smooth and less sensitive it is to price changes than the shorter moving average period, but it has a greater lag period.

How is the moving average indicator added to the chart in the MetaTrader 4 platform?

If the interface of the platform is in English, you need to follow these steps:

 

1- Click on the “insert” tab .

2- Click on the indicators

3- Click on the word "Trend"

4- Press the word  “Moving Average”

After clicking on the word “Moving Average” and choosing the desired indicator, the following interface will appear to us:

 

1- The indicator settings are adjusted according to  the technical analyst desire, or the default settings are kept.

2- Click “Ok” after choosing the required settings.

 Moving Averages Types

There are three common types of moving averages: Simple Moving Average (SMA); Exponential Moving Average (EMA), Smooth Moving Average (SMMA), and Linearly Weighted Moving Average (LWMA). There are also less common moving averages, such as Triple Moving Average (TMA), Variable Moving Average (VMA) and Volume-adjusted Moving Average (VAMA).

Simple Moving Average

Simple Moving Average (SMA) is simply the average price data for the period under analysis with no additional weight for any of the data. Thus, the 5-day moving average is calculated simply by calculating the sum of the price for the past five days and dividing the result by 5, using the following formula:

SMA n = ( price1 + price2 + ... + price n ) / n

Where (n) is the SMA period as defined by the trader.

The Simple Moving Average (SMA) has two weaknesses that can make it somewhat irregular. 

First, the Simple Moving Average (SMA) is sensitive to the price being dropped when calculating the new SMA. If the dropped price is much higher than the average, this may cause the SMA to drop significantly, and if the dropped price is much lower than the average, this may cause the SMA to increase significantly.

Second, the Simple Moving Average (SMA) is sensitive to the latest price added to the calculation. If the added price is well above the average, this may cause the SMA to increase significantly, and if the added price is less than the average, it may cause the SMA to decrease significantly.

Exponential Moving Average (EMA)

Exponential Moving Average Indicator is an improvement of the Simple Moving Average (SMA), which attempts to allocate more weight to the latest data, making it less sensitive to the price dropped from the calculation, and reduces the lag. This is accomplished by applying the homogeneity constant to the simple moving average indicator (SMA) and then calculating the exponential moving average (EMA). Thus, the EMA indicator is calculated in three stages:

First, compute the SMA for the period (n).

Second, calculate the smoothing constant (Sm) using the following equation:

Sm = ( 2 / ( n + 1 ) )

Finally, calculate the EMA using the following equation:

EMA = ( price - previous EMA ) x Sm + previous EMA

Smooth Moving Average (SMMA)

The smooth moving average indicator is a combination of the SMA indicator and the EMA indicator. It gives recent prices equal weighting as historical prices, since it takes all available price data into account. This is accomplished by subtracting SMMA for the previous period from today's price and adding the result to SMMA in the previous period to find SMMA for the current period. The SMMA formula begins by calculating the SMA with the same SMMA return period and dividing it by the reversal period:

SMMA1 = SMA ( n ) / n

Where (n) is the SMMA return period. Subsequent SMMA values are calculated using the following formula:

SMMA( i ) = ( ( SMMA( i - 1 ) x n ) - SMMA ( i - 1 ) + CLOSE( i ) ) / n

Where (n) is the SMMA period, SMMA (i) is the SMMA for the current bar, and CLOSE (i) is the current closing price.

SMMA is almost the same as EMA in twice as long as the reversal period.

In other words, SMMA for 20 periods is almost identical to EMA for 40 periods.

Linearly Weighted Moving Average (LWMA)

The Linear Weighted Moving Average indicator is another SMA improvement that is also trying to assign more weight to the latest data. However, it did this by multiplying each price data by its position in the data stream with the oldest price data ranking (1) and the latest price data ranking (n), where (n) is the WMA period as defined by the trader. Then, the sum of the results is divided by adding (n), As per the following mathematical equation:

LWMAn = ( ( price1 x 1 ) + ( price2 x 2 ) + ... + ( pricen x n ) / ( n x ( n + 1 ) ) ) / 2

Triple Moving Average (TMA)

Triple Moving Average (TMA) is another improvement of the SMA indicator, trying to improve the indicator's sensitivity to price movement. Triple Moving Average (TMA) attempts to do this by applying a "double smoothing" model. First, the SMA indicator is calculated. Then, for each SMA subsequent bar, SMA is calculated. This process gives more weight to the central part of the data interval. The formula used is:

TMAn = ( SMA -1 + SMA -2 + ... + SMA -n ) / n

Where (n) is the TMA period as defined by the trader.

Unfortunately, the double smoothing does not overcome the indicator lag, and a number of traders prefer to replace the TMA to the left of the chart by half of the reverse period, and induce the "missing" data to the current bar. However, no form of induction is 100% accurate, which results in the indicator being repainted when data becomes available.

Variable Moving Average (VMA)

The Variable Moving Average (VMA) is an adaptation of EMA, developed by Tushar Chande in 1992. As shown in the Chande Momentum CMO oscillator for 9 periods, price volatility is used to adjust the smoothing constant (Sm) of the data series. When volatility is higher, the smoothing constant is higher, which gives current data more weight. Conversely, when volatility is less, the smoothing constant (Sm) is less, which gives current data less weight. This makes the VMA more sensitive during periods of volatility and less sensitive during periods of low volatility, allowing the moving average to be more reliable in both high and low volatile markets.

 

Volume-adjusted Moving Average (VAMA)

The Volume-adjusted Moving Average (VAMA) was developed by Richard W. Arms Jr. It sets the weight for the data based on the size of that period. Thus, a period with a larger volume will have the largest weight in determining a moving average, while a period with a lower volume will have a lower weight.

The The Volume-adjusted Moving Average (VAMA) is calculated by volume through setting the weighting first for each period using the following formula:

( price x volume ) / volume

A simple moving average is then applied to the results for each period under analysis.

Trends and Moving Averages

The slope of the moving average (MA) determines the direction of the trend. A sharper moving average indicates greater momentum behind the trends, and hence the strength of the trend. When the moving average (MA) begins to settle, this indicates a decrease in momentum. This is the first warning of a possible trend reversal.

An example of a moving average indicator (MA) on the chart

The following chart shows the general appearance of the Moving Average, as it appears on the MetaTrader 4 platform.

 

The previous chart shows the Simple Moving Average (SMA) for a period of 50 candles in the 60-minute blue chart for the EUR\ USD. The blue line represents the moving average indicator.


Latest Education Articles

Thursday, January 30, 2020 - 14:39

Friday, January 17, 2020 - 13:00

Latest News

Wednesday, September 23, 2020 - 16:47

REQUEST A CALL BACK

We Are Always Ready To Help You

YOU CAN TRUST POINT

For Expert Financial Advice